الصفحة الرئيسية
كـلــمــة الـعــمــيـد
نبذة عن المعـــهد
نشأة المعهد
رؤيتنا ورسالتنا
امكانيات المعهد
أهداف المعهد
قيم المعهد
عمداء معهد البحوث والإستشارات
الـهـيـكل الإداري
خـدمـات الــمعـهـد
الدراسات والخدمات العلمية والاستشارية
توفير الكفاءات الأكاديمية والإدارية والفنية
البرامج التعليمية
إقامة المؤتمرات والندوات وورش العمل والملتقيات ورع
الدورات التدريبية
بيوت الخبرة
المعامل المركزية
ادارة الـملــفـات
خـــارطــة الـمـعـهـد
أسئلة متكررة
اتـــصـــل بــنــا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
معهد البحوث و الاستشارات
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
مقال في مجلة دورية
عنوان الوثيقة
:
العلاقة بين طرق واستراتيجيات تدريس مادة المناهج والمجتمع وبين تحصيل طلاب الاقسام العلمية والادبيه بكلية التربيه بالمدينة المنوره
The relationship between the methods and teaching strategies and curricula and community between the achievement of students literary and scientific departments, Faculty of Education in Madinah
الموضوع
:
العلاقة بين طرق واستراتيجيات تدريس مادة المناهج والمجتمع وبين تحصيل طلاب الاقسام العلمية والادبيه بكلية التربيه بالمدينة المنوره
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
وهي طريقة يتم فيها تقسيم المادة الدراسية المقررة الطويلة إلى قطاعات محددة يمكن تنفيذها خلال فترات متفاوتة ، تتراوح غالبا بين أسبوع وعدة أسابيع ، ويعتمد ذلك على طبيعة المادة وقدرات المتعلمين ، والأهداف . ويتم تقسيم المتعلمين إلى مجموعات متجانسة من حيث التحصيل، ويتم تعليمهم من خلال مجموعات صغيرة الوحدات السلوكية المصغرة واحدة بعد الأخرى تحت إشراف المعلم ومتابعته وكلما اجتازت المجموعة الاختبار المقرر والمخطط له انتقلت إلى وحدة أخرى. 11ـ طريقة التعليم المبرمج : وفيها يقوم المعلم بصياغة المادة المنهجية التقليدية المكتوبة على شكل خطوات ونتف صغيرة جداً من المعلومات والخبرات مرتبة ترتيباً منطقياً ، ومتسلسلاً يسهل معه تعلمها وتقدم للمتعلم في خطوات متتابعة ومتدرجة في الصعوبة . وتسمى كل خطوة إطاراً ويتطلب كل إطار استجابة معينة من المتعلم ، فإن كانت استجابته صحيحة فإنها تعزز فوراً ، وذلك بإطلاعه على الإجابة الصحيحة ، ومقارنة استجابته بالإجابة الصحيحة ، وعندها ينتقل المتعلم إلى ما يجب عليه تعلمه أو الاطلاع عليه ، مثل الانتقال أو الرجوع إلى الإطار رقم كذا ، كأن يطلب منه قراءة إطار سابق أو إطار فرعي مصاحب ثم الرجوع إلى الإطار المعني وهكذا. و أخيرا فإن طرق التدريس متعددة ومتنوعة ولكل طريقة مزاياها ومثالبها والمعلم الماهر هو الذي يعرف كيف يختار الطريقة الملائمة لطلابه والوقت المتاح له في ضوء أهدافه ، ويزاوج بين هذه الطرق للوصول إلى طريقة توليفية تأخذ المحاسن والمزايا وتتجنب المثالب والعثرات .
ردمد
:
1319-0970
اسم الدورية
:
مجلة العلوم التربوية
المجلد
:
15
العدد
:
1
سنة النشر
:
1415 هـ
1995 م
نوع المقالة
:
مقالة علمية
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, March 12, 2013
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
رضوان فضل الرحمن الشيخ
Rahman, Radwan Fazlur
باحث رئيسي
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
35200.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث