الصفحة الرئيسية
موقــــع الكليـــة
نشـــاة القســم
رئيـــس القســم
الرؤيـة والرسالة
الهيكل التنظيمى
تواصـــل معنــــا
خريطــة الكليــة
أنشطة القسم
الدراسات العليا
محاور اختبار المفاضلة لمرحلة الدكتوراه
نــماذج
المستودع الرقمي
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية الآداب والعلوم الانسانية - قسم علم المعلومات
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
تطوير خدمات المعلومات الالكترونية في مكتبة جامعة الملك عبد العزيز: تصور مقترح لخدمة النقاط الإلكترونية
Development of electronic information services at the Library of King Abdul Aziz University: imagine a proposal for electronic service points
الموضوع
:
خدمات المعلومات
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
حظي موضوع الخدمات الالكترونية التي تقدمها المكتبات ومراكز المعلومات باهتمام هذه الدراسة بصفة خاصة. وتهدف إلى التعريف بخدمة النقاط الإلكترونية, كما تهدف إلى التعرف على الخدمات الإلكترونية التي تقدمها مكتبة جامعة الملك عبد العزيز المركزية, حيث استخدمت الباحثة أسلوب دراسة الحالة باعتباره أحد أشكال الأسلوب الوصفي في البحث الذي يعتمد على تحليل محتوى الوثائق المتعلق بالحالة وتم جمع البيانات المتعلقة بالخدمات عن طريق الإطلاع على واقع الخدمات من خلال المكالمات الهاتفية والتقارير السنوية الصادرة عن عمادة شؤون المكتبات وتصفح موقع المكتبة الموجود على الشبكة. ولما لهذه الدراسة من أهمية حيث أنها تعد ثاني دراسة من نوعها في مستوى المملكة والعالم العربي, فإن هذه الدراسة تمكن المكتبات من التعرف على هذا النوع من الخدمات المتطورة، ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة: 1.وجود العديد من الخدمات المتطورة التي تقدمها أنواع المكتبات المختلفة ومن هذه الخدمات خدمات الأقراص المدمجة، المكتبات الرقمية, والإنترنت، وخدمات الأجهزة اليدوية الرقمية، وخدمة النقاط الإلكترونية. 2.عدم استثمار المكتبة للمخصصات المالية في استحداث خدمات معلوماتية إلكترونية متطورة كخدمة النقاط الإلكترونية. 3.عدم تقنين خدمات المعلومات المقدمة بشكل يتوازى مع المخصصات المالية المتاحة ومع احتياجات المستفيدين المتغيرة. 4. قلة الدورات التدريبية وورش العمل التي تقدمها عمادة شؤون المكتبات لموظفي المكتبة . 5.عدم تقنين استخدام الخدمات الآلية المتوفرة بشكل يتلاءم مع احتياجات المستفيدين. ومن خلال نتائج الدراسة التي توصلت إليها الباحثة توصي بما يأتي : 1- ضرورة إعادة النظر في الآليات المطبقة حالياً والخاصة بتقديم خدمات المعلومات الإلكترونية, وتقترح الباحثة بأن توضع سياسة محددة لا تخرج عن أهداف المكتبة ورسالتها. 2- ضرورة عمل دراسات دقيقة لاحتياجات المكتبة الحالية والمستقبلية للعمل على موائمة الخدمات المستخدمة مع هذه الاحتياجات. 3- العمل على زيادة الدعم المادي ومخصصات الميزانية لتنفيذ المشروع
المشرف
:
د.هدى محمد العامودي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1427 هـ
2007 م
عدد الصفحات
:
60
المشرف المشارك
:
لا يوجد
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, December 25, 2012
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
منال محمد بكري
Bakri, Manal Mohammed
باحث
ماجستير
mbakri@kau.edu.sa
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
34798.pdf
pdf
الغلاف
34799.pdf
pdf
المستخلص
34800.pdf
pdf
البحث
الرجوع إلى صفحة الأبحاث